Monday, March 24, 2014

الافتتاح الرسمى للمركز الإعلامى بجامعة عين شمس24/3/2014

تم اليوم افتتاح المركز الاعلامي لجامعة عين شمس بحضور الأستاذ الدكتور / حسين عيسى رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور / عبد الوهاب عزت نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع والبيئة . والأستاذ الدكتور / محمد الحسينى الطوخى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب . والأستاذ الدكتور / على عبد العزيز  نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث . ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والأعلاميين والسادة المدعوون يتم أفتتاح المركز الأعلامى لجامعة عين شمس يوم الأثنين الموافق 24 / 3 /2014 وذلك فى تمام الساعة الواحدة ظهرأ.

اعلان شغل وظائف بالبنك المركزى المصرى

يعلن البنك المركزى المصرى عن الحاجه لشغل الوظائف  عن حاجته الى عاملين من الحاصلين على الموهلات العليا المناسب  للعمل به على النحو التالى : اضغط هنا 
 لتحميل طلب  شغل الوظائف  اضغط هنا 

ورشة عمل بعنوان التخطيط الإستراتيجي

عقدت ورشة عمل يوم الإثنين الموافق 24 / 3 / 2014   بعنوان "التخطيط الإستراتيجي"، وقد أدارت الورشة د/ هناء عودة خضري – المدرس بكلية التربية، ونائب مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد للتخطيط والتطوير الإداري ، وذلك لعدد من أعضاء هيئة تدريس كليات البنات والحاسبات والمعلومات، وذلك وفقا لما ورد بموقع مركز ضمان الجودة والاعتماد .

جامعة عين شمس تطلق مهرجان أسبوع الشعوب بمشاركة 12 دولة

يطلق قطاع شئون المجتمع والبيئة مهرجان أسبوع الشعوب، بدءا من اليوم الاثنين الـ24 من مارس الجارى وحتى الـ27 من مارس الجارى بدار الضيافة بجامعة عين شمس، وذلك تحت رعاية الدكتور حسين عيسى رئيس الجامعة.، وذلك وفقا لما جاء في موقع كلية التربية عين شمس.
من جانبه، صرح الدكتور عبد الوهاب عزت نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على المهرجان، بأن المهرجان بدأت فعالياته للمرة الثانية منذ العام الماضى بعد توقفه منذ عام 2007، لافتًا إلى أن المهرجان بمشاركة 12 دولة عربية وإفريقية وآسيوية وهم "أذربيجان، وإريتريا، واليابان، والصين، والسودان، والهند، وإيطاليا، وتشاد، وكوريا الجنوبية، وفلسطين، وسلطنة عمان، وماليزيا"، بالإضافة إلى مصر.
وأضاف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، فى بيان للجامعة، أن المهرجان يهدف إلى لم شمل الطلاب الوافدين مع الطلاب المصريين وتحقيق التواصل بينهم، والتعرف على عادات وتقاليد تلك الشعوب، من خلال إقامة معرض لكل دولة مشاركة تعرض فيه منتجاتها ومعروضاتها التى تعكس السمات الاجتماعية والثقافية الخاصة بها.

المجر تؤكد دعمها لمصر وتقدم 300 منحة دراسية جديدة

التقى سيف النصر مع نائب رئيس الوزراء المجرى للشئون السياسية د. جولت شامين الذى أكد دعم المجر الكامل لمصر واحترامها لالتزام الحُكومة المصرية بتنفيذ خارطة الطريق، جاء ذلك ضمن الزيارة التي قام بها السفير حاتم سيف النصر مُساعد وزير الخارجية المصرى للشئون الاوروبية للمجر، وذلك وفقا لما جاء في موقع وزارة الخارجية المصرية.
وأسفرت المشاورات التي أجراها حاتم سيف النصر مع نائب سكرتير الدولة للشئون الدولية فى وزارة الخارجية المجرية "بيتر وينتارمانتال" عن تقديم الحُكومة المجرية 300 منحة دراسية إضافية لمصر مع بداية العام الدراسي القادم إلى جانب 100 منحة دراسية كل عام.
تتنوع المنح المُقدمة من الجانب المجرى لمصر ما بين منح الدراسات العُليا والمنح التدريبية في مجالات الزراعة والري والطاقة المُتجددة والصحة.

اجتماع وزير التعليم العالي مع المجلس الاعلى للجامعات

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا ظهر يوم السبت 22/3/2014 برئاسة د. وائل الدجوى وزير التعليم العالى والبحث العلمى وذلك بمقر جامعة المنصورة ، وذلك وفقا لما ورد بموقع وزارة التعليم العالي.
وافق المجلس خلال الاجتماع على ماتم فى الإجتماع الذى عقد مع السيد رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية وبحضور وفد من رؤساء الجامعات برئاسة وزير التعليم العالى ويقضى بتطبيق علاوة الحد الأدنى للأجور على دخول العاملين الإداريين بالجامعات بمعدل 97.5% وهى النسبة المكملة لنسبة الـ400% ويطبق ذلك اعتبارا من مرتب شهر مارس 2014 بعد اعتماد وزارة المالية للمبالغ اللازمة لذلك، وتطبق هذه الزيادة على جميع العاملين بالمستشفيات الجامعية حتى إدراجهم بقانون حوافز المهن الطبية.
ناقش المجلس آليات تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التعليم العالى ووزارة الداخلية والمجلس الأعلى للجامعات بشأن تأمين الجامعات الحكومية ويهدف هذا البروتوكول الى التنسيق بين كل من وزارة التعليم العالى ووزارة الداخلية والمجلس الأعلى للجامعات لإتخاذ التدابير اللازمة فيما بينها لضمان استقرار وتأمين العملية التعليمية والعمل داخل الجامعات الحكومية مع الإستعداد للتدخل الفورى والسريع لعناصر وزارة الداخلية فى حالة تعرض الجامعات لأى حالات شغب أو اعتداءات من اى عناصر أو وجود حالات تمثل خطورة داهمة على الطلاب والعاملين واعضاء هيئة التدريس ، ومن المقرر عقد اجتماعات بين رؤساء الجامعات ومديرى الأمن بالمحافظات لوضع الخطط التنسيقية اللازمه فى إطار هذا البروتوكول، كما ناقش المجلس أوضاع الطلاب المحتجزين وتحديد أوضاعهم القانونية، كما تدارس المجلس أهمية تطبيق السلطات المخولة لرؤساء الجامعات وفقا للقانون على الطلاب الخارجين على النظام العام أو من يقومون بأعمال تخريبية ويعطلون العملية التعليمية.
ناقش المجلس مقترح اعداد استراتيجية التعليم العالى فى مصر حتى عام 2030 والتى عرضها د.عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى وتشتمل على القضايا الإستراتيجية الحاكمة، وأسس ومرتكزات إعداد الإستراتيجية ، والإطار العام لإعداد الاستراتيجية، ومنهجية العمل فيها، ومنظومة العمل لإعداد الاستراتيجية ، والإطار الزمنى ، والمخرجات المستهدفة، والمتطلبات المادية والمكانية واللوجستية لإعداد الإستراتيجية وكذلك الأطراف الحاكمة والشركاء الاستراتيجيين للتعليم العالى، والإطار والمرجعية القانونية والسياسية لإعداد الاستراتيجية القومية للتعليم العالى.
استمع المجلس الى تقرير قدمه د.السيد عبدالخالق حول أهداف القانون الجديد لتنظيم الجامعات والذى يجرى إعداده حاليا ومن أهمها التأكيد على استقلال الجامعات ومؤسسات التعليم العالى، والإهتمام بالبحث العلمى والتركيز على جودته، والإنفتاح على الجامعات الإقليمية والدولية، وإنشاء برامج جديدة تلبى إحتياجات المجتمع، وتفعيل اللامركزية فى إدارة الجامعات ، والجودة وتطوير الأداء الجامعى.

اعلان عن طلب ملاحظين لفي الامتحانات بكلية التربية

تعلن ادارة كلية التربية بجامعة عين شمس عن حاجتها الى عدد من الملاحظين من خارج الكلية وذلك للقيام بأعمال الملاحظة فى امتحانات دور مايو 2014 فعلى من يرغب فى الاشتراك من  العاملين بالقطاع الحكومى والمعاشات المدنية والعسكرية ويكون بصحة جيدة عليه التقدم الى قسم شئون الدراسة والامتحانات لاستكمال استمارات الرغبات واجراء المقابلة الشخصية مع احضار مفردات مرتب معتمدة ومختومة بختم شعار الجمهورية وموافقة جهة العمل للسماح لهم بالاشتراك فى اعمال الامتحانات لمن بالخدمة ، وذلك وفقا لما جاء في موقع كلية التربية بالجامعة.
يشار إلى أن الامتحانات تبدأ من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الحادية عشر ظهرا (الفترة الاولى ) ومن الساعة الحادية عشر والنصف ظهرا حتى الساعة الواحدة والنصف مساءا (الفترة الثانية ) ومن الساعة الثانية مساءا حتى الساعة الخامسة مساءا .

مؤتمر بعنوان التمريض أين نحن.... إلى أين

نظمت كلية التمريض بجامعة بنها مؤتمر بعنوان "التمريض أين نحن.... إلى أين" وبحضور كل من المهندس/ محمد عبد الظاهر - محافظ القليوبية وكليات التمريض على مستوى الجامعات المصرية و نقيب التمريض وممثل من وزارة الصحة و وزارة التعليم العالي، وتتضمن محاور المؤتمر الذي تعقد فعالياته اليوم أوضاع التمريض في مصر، النظرة الإجتماعية للتمريض، الممرضة بين العمل الراقي والنظرة السلبية، طالب التمريض في ظل تلك النظرة، التوضيف الوظيفي، بدل العدوى، وذلك وفقا لما جاء في موقع جامعة بنها.

لقاء وزير التربية والتعليم مع رئيس أكاديمية الشرطة



التقى الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم باللواء أحمد جاد منصور مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة  بحضور عدد من قيادات الشرطة، وحضر اللقاء اللواء نبيل عامر مستشار الوزير لتنمية الموارد والدكتور علاء عبد الغفار مستشار الوزير للتطوير والجودة والأستاذ محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام والدكتورة جيهان كمال مدير مركز البحوث التربوية والدكتورة نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج.
رحب أبو النصر بالحاضرين مؤكداً على حرص الوزارة في هذه الفترة ـ  وهي بصدد تطوير المناهج الدراسية تطويراً شاملاً ــ على إبراز كل الأدوار الهامة في المجتمع، لافتا إلى الدور الهام الذي تقوم به هيئة الشرطة بكل فئاتها في تحقيق الاستقرار والأمن على مر العصور.
ولفت أبو النصر حسبما جاء في موقع وزارة التربية والتعليم إلى وجود قرار وزاري يقضي بأن يتم إطلاق أسماء شهداء الشرطة والقوات المسلحة على جميع المدارس الجديدة التي يتم إنشاؤها، تخليداً لذكراهم واعترافاً بفضلهم. وأشار من جهة أخرى إلى قرار إعفاء أبناء الشهداء من رجال الشرطة والقوات المسلحة من المصروفات المدرسية من مرحلة رياض الأطفال إلى الثانوية العامة وذلك في جميع أنواع المدارس.
وطالب الوزير الحاضرين من قيادات ورجال الشرطة بعرض مقترحاتهم حول كتاب القيم والأخلاق الذي أعدته الوزارة لأخذها في الاعتبار، كما طالبهم بالإدلاء  بدلوهم في مشروع الفرصة الثانية الخاص بالمتسربين من التعليم، والذي تتبناه الوزارة لمكافحة ظاهرة التسرب من التعليم، وذلك اعتمادا على ما توصلوا إليه من خلال أبحاثهم ودراساتهم في هذا الموضوع.
ومن جانبه، أكد رئيس أكاديمية الشرطة على تقديره واحترامه لشخص الدكتور الوزير، كاشفا عن متابعته اللصيقة لكل ما يتم إنجازه في وزارة التربية والتعليم، والذي يعكس وجود رؤية متكاملة للإصلاح والتطوير، وأضاف: طالما وُجدت الرؤية لن يكون هناك سبيل إلا لتحقيق الأهداف.
وأشار إلى أننا نتفق على أن مصر تمر بمرحلة فارقة وخطيرة تستلزم تضافر جهود كل مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، وإيجاد الآليات التنفيذية التي يتم من خلالها ترجمة هذا التعاون إلى إجراءات ملموسة.
وأكد أن وزارة التربية والتعليم قيمة وقامة لا يمكن أن تنحني تحت أي ظرف، مشيراً إلى أنها أساس التنمية البشرية لأنها مسئولة عن صناعة العقول، وأضاف: التربية والتعليم هي أهم وزارة في مصر تليها وزارة التعليم العالي، وذلك من منطلق أن صناعة وتأسيس العقل البشري تبدأ من سن الطفولة أي في سنوات الدراسة الأولى.
تم خلال اللقاء الاتفاق على تعريف الطلاب في سنوات الدراسة المدرسية بالدور العظيم والرسالة السامية التي تقوم بها الشرطة، عن طريق تضمين هذا الدور في المناهج الدراسية بصور متفاوتة. وتمت الإشارة إلى أن دور الشرطة غير واضح بالنسبة للكثيرين، فضلا عن تعمد التشويه الممنهج لهذا الدور من قبل البعض.
 كما تم الاتفاق على تنظيم زيارات متبادلة من قيادات الشرطة إلى المدارس، ومن الطلاب والمعلمين إلى المؤسسات الشرطية.
وأوضح رئيس الأكاديمية أن تضمين رسالة الشرطة في المناهج يمكن أن يتم في صورة موضوعات تعبير، قراءة، قصة أو قواعد، مشيراً إلى أن الأكاديمية ستقوم بإعداد المادة العلمية، على أن تكون وزارة التربية والتعليم مسئولة عن الصياغة المناسبة لهذه المادة والتي تتناسب مع المرحلة العمرية للطالب، بحيث يتم ترسيخ الاتجاهات الإيجابية عن الدور الوطني والاجتماعي للشرطة على مر التاريخ لدى هذه الفئات العمرية.
وطالب جاد بإبراز التضحيات التي قدمها ويقدمها رجال الشرطة في سبيل أمن واستقرار الوطن، ودورهم في مكافحة الإرهاب. ونوه عن دور هيئة الشرطة في القضايا المجتمعية كقضية أطفال الشوارع، ودورها في دعم الاقتصاد الوطني وفي حماية الأمن القومي المصري.

عقد أولى ندوات الموسم الثقافى لجامعة عين شمس

تم عقد أولى ندوات الموسم الثقافى والفنى بجامعة عين شمس وذلك فى إطار نشاط قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالأشتراك مع اللجنة الثقافية بجامعة عين شمس، وجاء في أولى ندوات الموسم ندوة بعنوا  " تاريخ مصر عبر العصور "
عقدت الندوة يوم الأربعاء 12 مارس 2014 بمركز التدريب وتطوير التعليم بمستشفيات جامعة عين شمس، حسبما جاء في موقع المركز الاعلامي لجامعة عين شمس وقد أفتتح الندوة  السيدة الدكتورة / هند الهلالى منسق اللجنة الثقافية بجامعة عين شمس والقت كلمة رحبت فيها بالسادة الحضور، وأفتتح السيد الأستاذ الدكتور / حسين عيسى رئيس الجامعة الندوة مرحبا بالسادة الحضور كما تقدم بشكر خاص للأستاذ الدكتور / عبد الوهاب عزت نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  وللعاملين بالقطاع للجهد المبذول فى الإعداد والتحضير لبدء فاعليات الندوة.

تجديد تعيين مدير مركز الجودة ونائبه بعين شمس

جدد الأستاذ الدكتور / حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس ، و الأستاذ الدكتور / علي عبد العزيز علي  نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورئيس مجلس إدارة المركز تعيين الأستاذ الدكتور / صلاح يس البكري مديراً لمركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة، وعلى تعيين الأستاذة الدكتورة / صفاء عبد الرؤوف هاشم -  الأستاذ بكلية التمريض نائباً لمدير مركز ضمان الجودة والاعتماد لتطوير العملية التعليمية، علاوة على تعيين الدكتورة / هناء عودة خضري -  المدرس بكلية التربية نائب لمدير مركز ضمان الجودة والاعتماد للتخطيط والتطوير الإداري.
وفي هذا الاطار تقدم مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة بالشكر والامتنان على هذه الثقة.

الملتقى الثانى للوافدين بجامعة عين شمس

تحت رعاية أ. د. حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس ينظم مكتب التعاون الدولي والتكنولوجيا والابتكار بالجامعة الملتقى الثاني للوافدين وبحضور السادة نواب رئيس الجامعة  و أ.د رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي و أ. د. مدير مركز التعليم المفتوح بالجامعة ، ويتضمن الملتقى لقاء رئيس الجامعة مع الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا للاستماع إلى مشاكلهم والعمل على حلها  ثم يقوم الطلاب السوريين الدارسين بالجامعة بمبادرة تكريم قيادات الجامعة تحت شعار  " شكرا شعب مصر ـ شكرا جامعة عين شمس " وذلك في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الثلاثاء الموافق 25 مارس 2014 بقاعة المؤتمرات الكبرى بجوار كلية الصيدلة

عيسى يدعو لحضور افتتاح المركز الاعلامي للجامعة

يدعو رئيس جامعة عين شمس أ.د حسين عيسى لحضور حفل افتتاح المركز الاعلامي للجامعة الذي سيقام في 24 مارس القادم على تمام الساعة الثانية عشر ظهرا بدار الضيافة.

منح دراسية في 10 جامعات في الصين


قامت حكومة هيلونغجيانغ بتأسيس برنامج منح هيلونغجيانج للطلبة الأجانب وفقاً لتوجيهات الإصلاح والتطوير التعليمي المتوسط وطويل الأمد في مقاطعة هيلونغجيانغ، في محاولة لزيادة تعزيز التنمية وتحقيق تقدم حسب نطاق ومستوى وقدرة تعليم الطلبة الأجاني في هيلونغجيانغ، وجذب مزيد من الطلبة الأجانب المتفوقين من الناحية الأكاديمية للدراسة في هيلونغجيانغ، وذلك وفقا لما جاء في موقع منحة.
الجامعات:
 تشمل المنحة جميع برامج البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراة في الجامعات التالية:
 Heilongjiang University
Harbin Normal University
Jiamusi University
Northeast Agricultural University
Heilongjiang University of Chinese Medicine
Qiqihar University
Harbin Medical University
Heihe University
Mudanjiang Normal University
Harbin University of Science and Technology
الاهلية
 أولاً: التعليم والعمر
يجب ان يكون مقدمو الطلبات لبرنامج البكالوريوس حاصلين على شهادة مكافئة للشهادة للمدرسة الثانوية الصينية وان الا يتجاوز عمرهم 25 عاماً، وأن يستوفوا شروط اهلية المعهد المضيف.
يجب ان يكون مقدمو الطلبات لبرنامج الماجستير حاصلين على درجة البكالوريوس والا يتجاوز عمرهم 35 عاماً وان يكون لديهم رسائل توصية من اثنين من الأساتذة او الاساتذة المساعدين.
يجب ان يكون مقدمو الطلبات لبرنامج الدكتوراة حاصلين على درجة الماجستير والا يتجاوزا 40 عاماً من العمر، وان يكون لديهم رسائل توصية من اثنين من الاساتذة او الاساتذة المساعدين.
ثانياً: المتطلبات الأخرى
يجب ان يكون المتقدمون مواطنين غير صينيين (لديهم جنسية اجنبية على مدى اربع سنوات) وان يكونوا بصحة جيدة.
يجب على المتقدمين الالتزام بقوانين الحكومة الصينية وقواعد وانضباطات المؤسسات المضيفة.
يجب الا يكون المتقدمون ملتحقين حالياً بالدراسة في الصين.
يتم تحديد كفاءة المتقدمين في اللغة الصينية من قبل المؤسسة المضيفة وفقاً للتخصص ولغة التدريس.
يجب الا يكون المتقدمون حاصلين على منح أخرى.
مزايا ومعايير المنحة
 تقسم المنحة الى الفئات التالية وتمنح للمؤسسات المعنية التي تقوم بقبول الطلبة:
منح دراسية لدرجة الدكتوراة: وتمنح للطلبة لمدة عامين او ثلاثة بقيمة 24,000 يوان سنوياً.
منح دراسية لدرجة الماجستير: وتمنح للطلبة لمدة عامين او ثلاثة بقيمة 19,000 يوان سنوياً.
منح دراسية لدرجة البكالوريوس: وتمنح للطلبة لمدة 4 سنوات (و5 سنوات للتخصصات الطبية) بقيمة 13,000 يوان سنوياً.
يعفى متلقو المنح من رسوم التسجيل ورسوم الدراسة ورسوم التجارب ورسوم الممارسة ورسوم المواد التعليمية الاساسية ورسوم الاقامة والتأمين. لا تشمل المنحة نفقات السفر وبدل المعيشة الشهري والرسوم الاخرى.
تقديم الطلبات
 آخر موعد لتقديم الطلبات هو 30 نيسان (أبريل) 2014.
يجب على المتقدمين ارسال الطلبات ضمن نماذج مكتوبة وفقاً للأحكام الخاصة بكل منحة من كانون ثاني وحتى نيسان.  يجب على المتقدمين ارسال الوثائق التالية في نسختين:
نموذج طلب المنحة (باللغة الصينية او الانجليزية).
الشهادات العليا (نسخة مصدقة): يجب على المتقدمين ايضاً تقديم اثبات على الدراسة في الطلب. يجب ان ترفق الوثائق المكتوبة بلغة غير الصينية او الانجليزية بترجمة مصدقة الى اللغة الصينية او الانجليزية.
السجلات الاكاديمية (نسخ مصدقة): يجب ان ترفق السجلات المكتوبة بلغة غير الصينية او الانجليزية بترجمة مصدقة الى اللغة الصينية او الانجليزية.
خطة دراسية او بحثية باللغة الصينية او الانجليزية.
رسائل توصية من قبل اثنين من الاساتذة او الاساتذة المساعدين باللغة الصينية او الانجليزية لمنح الدكتوراة والماجستير.
يجب على المتقدمين لمنح البكالوريوس تقديم السجل الاكاديمي لمدرستهم الثانوية في بلدهم.
نسخة اصلية ومصورة من نموذج الفحص الطبي الخاص بالاجانب من قبل سلطة الحجر الصحي الصينية. لا تقبل السجلات غير المكتملة او التي لا تتضمن توقيعاً من الطبيب المعالج او ختماً رسمياً من المشفى او صورة مختومة للمتقدمين. تكون نتائج الاختبار الطبي سارية المفعول لمدة 6 اشهر. ويجب اخذ هذا العامل بعين الاعتبار عند تحديد موعد اجراء الفحص.
نسخة مصورة عن جواز السفر (ضمن فترة الصلاحية).
وثائق اخرى ان كانت مطلوبة من قبل المؤسسة المضيفة.
لمزيد من التفاصيل يمكن الدخول على الرابط التالي

وزير التعليم العالى تعاون مصرى بريطانى فى مجال الطاقة الجديدة

صرح الدكتور وائل الدجوى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بأنه سيتم إطلاق برنامج شراكة بين مصر وبريطانيا فى مجال العلوم والتكنولوجيا، بما يتفق مع القدرات العلمية وأولويات البحث العلمى فى مصر فى الفترة الحالية، وكذلك فى المملكة المتحدة، بعدد من مجالات الطاقة الجديدة والعمران الأخضر والتنمية المستدامة، وذلك وفقا لما جاء في موقع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.
وأضاف الوزير فى بيان اليوم الثلاثاء، أنه تم عقد اجتماع فنى على مستوى عالى بالمجلس الثقافى البريطانى شمل مدير صندوق العلوم والتكنولوجيا، وبعض الخبراء والقيادات فى وزارة البحث العلمى مع فريق من الخبراء بالمملكة المتحدة والمجلس الثقافى البريطانى والسفارة البريطانية فى مصر، وتم التأكيد خلاله على الشراكة المتكافئة والمصالح المتبادلة.
ومن جانبه، صرح الدكتور محمود صقر المدير التنفيذى لصندوق العلوم والتكنولوجيا، بأن المناقشات الفنية سوف تتواصل فى الفترة القادمة بين الجانب البريطانى والصندوق والتى من المقرر لها أن تنتهى قبل بداية أبريل القادم، وأوضح أن الجانب البريطانى يرصد تمويلا كبيرا لدعم الشراكة المقترحة بين مصر وبريطانيا، كما عقدا الجانبان بعض الاجتماعات التحضرية لهذه الشراكة من قبل بحضور وزير البحث العلمى السابق.
وأضاف صقر أن الصندوق سينظم مع المجلس الثقافى البريطانى فى القاهرة ورشتى عمل بين خبراء مصريين وإنجليز سوف تعقدان فى أسوان ولندن فى مجال الطاقة الجديدة والعمران الأخضر والتنمية المستدامة فى الفترة القادمة، بهدف التأسيس لهذا التعاون وربط العلماء فى البلدين.

أبو النصر: تدعيم التعاون التعليمي المصري الإماراتي بتوقيع اتفاقية رباعية

تم يوم أمس الثلاثاء توقيع اتفاقية تعاون رباعية بين وزارة التربية والتعليم وبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي (smart learning) وشبكة الإمارات المتقدمة للبحوث والتعليم (عنكبوت) ومنظومة جاما التعليمية (جاماليرن)، وذلك بهدف توفير خدمات تعليمية وتدريبية متخصصة فى التقييم والاختبارات للمؤسسات التعليمية المختلفة، وعلى هامش فعاليات المنتدى الدولي الثاني للتعليم والمهارات.
 تحقق تلك الاتفاقية وفقا لما جاء في موقع وزارة التربية والتعليم التكامل بين المؤسسات الموقعة عليها فى توفير حزمة متكاملة من الخدمات والتطبيقات الخاصة بإدارة التعليم وإدارة الاختبارات والتقييم والتدريب الإلكتروني، والتى تصدرها منظومة جاما التعليمية والمستضافة ضمن شبكة الإمارات المتقدمة للبحوث والتعليم.
ومن بين هذه التطبيقات تطبيق (swift assess) لبنوك الأسئلة والأجوبة وإدارة الاختبارات والاستبيانات، الذى يهدف إلى سد الثغرات وتقديم حلول مبتكرة لعملية التقييم المستمر من خلال توفير أنواع أسئلة جديدة وطرق توصيل مختلفة للاختبارات، وكذلك توفير طرق وتقارير تحليل للبيانات والنتائج.
وأوضح الدكتور الوزير أن الاتفاقية تهدف إلى استحداث برنامج تعاون بين وزارة التربية والتعليم والمؤسسات الموقعة على الاتفاقية لتوفير نظام الكتروني لتنفيذ عمليات تقييم وتقويم نواتج التعلم من خلال أربع مشروعات رئيسية هى: مشروع إنشاء بنوك أسئلة فى المقررات الدراسية، ومشروع تدريب للمعلمين ومسئولي بنوك الأسئلة، ومشروع للربط بين نواتج التعلم للمقررات المستهدفة مع بنوك الأسئلة، ومشروع بناء استبيانات واستطلاعات رأى الكترونية وتحليل النتائج والبيانات، وتتيح الاتفاقية إضافة مشروعات لاحقة تدعم برنامج التعاون.
كما أكد سيادته أن الاتفاقية تتيح استخدام التطبيقات والخدمات السابق ذكرها من خلال شبكة عنكبوت للمؤسسات التعليمية العاملة فى مصر فى كل من قطاع التعليم العام وقطاع التعليم الفني، مما يتماشى مع نهج الوزارة فى تطوير التعليم الفني وتأهيل خريجيه لسوق العمل.
وأشار إلى أن تمويل الاتفاقية يأتي ضمن حزمة المساهمات التعليمية المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لجمهورية مصر العربية لتطوير التعليم وخاصة التعليم الإلكتروني، مؤكداً  على عمق العلاقات التاريخية وأواصر الصداقة والتعاون بين الشعبين الشقيقين.

صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية يوافق على التقدم ببحثين

وافق المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية على السماح بالتقدم بأكثر من مقترح بحثي بحيث يكون مجمل المقترحات البحثية المقدمة ولم يتم تحكيمها لا يتعدي إثنين مقترح بحثي من مجمل ما تقدم به المتقدم، جاء ذلك بعد مراجعته للمقترحات البحثية المقدمة لمشاريع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وذلك حسبما أشار موقع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.

توزيع استبيانات لقياس أثر مشروعات تطوير التعليم العالي


يقوم مركز القياس والتقويم بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي بتوزيع استبيانات لقياس أثر مردود مشروعات تطوير التعليم العالي للفئات المستهدفة فى الكليات التي حصلت على مشروعات تطوير من وحدة إدارة المشروعات، وذلك حسبما ورد في موقع وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي.

المسابقة العلمية الرابعة عشر

تنظم اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا مسابقة علمية دورية من خلال لجنة المسابقات العلمية، وذلك حسبما ورد في موقع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وهذه تعد هي المسابقة العلمية السنوية الرابعة عشر.
لمزيد من التفاصيل حول المسابقة يمكن الدخول على الرباط التالي

عين شمس تحصل على نسبة 67% في مشروع المكتبات الرقمية


قال مدير مشروع المكتبة الرقمية بجامعة عين شمس الدكتور رؤوف عبد الحفيظ هلال خلال اجتماع مديري المشروعات التكنولوجية ومديري الوحدات مع المدير النفيذي لمشاريع تكنولوجيا المعلومات بالجامعة إن المجلس الأعلى للجامعات عقد خلال اليومين الماضيين اجتماعا مع مدراء مشاريع المكتبات الرقمية على مستوى جامعات جمهورية مصر العربية.
وأوضح الدكتور عبد الرؤوف أن الاجتماع بيّن حصول جامعة عين شمس على مراكز متقدمة في بعض المجالات مثل المستودع الرقمي الذي حصلت فيه على المركز الأول، وكذلك تسجيل الرسائل، مضيفا أن الجامعة حصلت على مراكز متأخرة في جوانب أخرى تتعلق بالجودة.
وأجمل الدكتور عبد الرؤوف ملخص مركز جامعة عين شمس وفقا لما جاء في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات حصول عين شمس على 67% في مشروع المكتبات الرقمية مقارنة بالجامعات الأخرى.

اجتماع دوري بجامعة عين شمس لمدراء المشاريع والووحدات التكنولوجية


عقد اليوم الأربعاء الموافق 19 مارس الاجتماع الدوري للمدير التنفيذي لمشاريع تكنولوجيا المعلومات بجامعة عين شمس أ.د جمال محمد علي مع مدراء المشروعات التكنولوجية بالجاعة ونوابهم ومديري الوحدات التكنولوجية.
وأكد الدكتور جمال خلال الاجتماع الذي عقد بقصر الزعفران على ضرورة تقديم المشروعات الرئيسية لتقاريرها الفنية في العشرين من هذا الشهر ليتم تقديمها للمجلس الأعلى للجامعات، مضيفاً أن مكافئآت التميز لن تصرف للمشاريع إلا إذا تعدى مستوى التقييم 60%.
وقال نطمح أن يقدم مشروع تطوير وتفعيل البوابة الالكترونية بالجامعة خدمات أكثر لكافة المعنيين من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريس وزوّار.
وأمل أن يتم إحداث طفرة في مركز نظم المعلومات الادارية، مطالبا بتحديده أقرب التطبيقات للنجاح وأكثر الكليات قدرة على التنفيذ بالشكل الأمثل لتكون تجربة يتم الاقتداء بها.
وطلب الدكتور جمال من مدير الوحدة الالكترونية بكلية الهندسة بالجامعة تقديم تقرير فني مفصل عن الشركة التي قامت بتركيب شبكة في الكلية ليتم بناء عليه تحديد ما إذا كانت الجامعة ستتعاقد مع الشركة.
من جانبه أوضح الأستاذ الدكتور محمد هاشم مدير مشروع تطوير وتفعيل البوابة الالكترونية للجامعة أن العمل بدأ في مركز نظم المعلومات الادارية، مشيرا إلى سعيه لاستكمال ادخال البيانات بالتزامن مع التأكد من جودتها والاستفادة منها، وأضاف أنه تم اختيار ثلاثة تطبيقات في المركز ليتم البدء بهم، كما تم الاتفاق مع خمسة كليات ليتم استخدام هذه التطبيقات الثلاث فيها كمرحلة أولى وكاختبار لفاعلية العمل، داعيا مدراء الوحدات الالكترونية في الكليات بإعداد تقارير فنية عن أي مشكلة تواجههم، متعهدا بأن يتم حلها في أقرب وقت ممكن.
واسترسل هاشم متحدثا عن مؤشرات الأداء في المركز في مقارنة بين شهري فبراير ومارس.
وتحدث الدكتور محمد العليمي مدير مشروع شبكة المعلومات الجامعية عن معيير التقيم في الشبكة ومستوى الاداء خلال هذه الفترة، مطالبا مدراء الوحدات التكنولوجية في الكليات بتوفير تقارير فنية باحتياجاتهم ليتمكن من تطوير البنية التحتية في الجامعة.
وأشارت الدكتورة مني عبد العال مدير مشروع التعليم الالكتروني إلى أنهم تمكنوا خلال الشهر الماضي من إنتاج 3 مقررات جديدة ، وتحكيم 3 مقررات أخرى، وتسويق مقررين، إضافة إلى تنظيم عدة دورات تدريبية قاربت على الاكتمال في الكليات التي تحوي وحدات تكنولوجية.
وبينت عبد العال أنها حصلت على موافقة بنشر مقررات من الجامعات الأجنبية وسيتم نشر أول مقرر في إبريل القادم، علاوة على أن سيتم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس ووزارة القوى العاملة لتطوير أداء العمل في المشروع.
من جهتها ذكرت مدرية مشروع التدريب على تكنولوجيا المعلومات الدكتورة إيمان محمد شعبان أنه تم استغلال فترة إجازة منتصف العام في تنظيم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، مشيرة إلى أن المشكلة الماثلة أمامها الان تمكن في عدم الاستجابة الجيدة من الموظفين لحضور الدورات التدريبية رغم مساعيها الحثيثة لتوفير الامكانيات المطلوبة لهم.
أما مدير مشروع المكتبة الرقمية الدكتور رؤوف عبد الحفيظ فأوضح مؤشرات الأداء للمكتبات الرقمية في الكليات خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن التسجيلات المعتمدة بلغ 26.7% من إجمالي التسجيلات، مطالبا بتوفير 10 مختصين للرفع من كفاءة الأداء في المدخلات والاعتماد على أن يتم التعامل معهم بمركزية ليتم ضبط الأداء بشكل أكبر، ونوّه إلى أن الجودة والأداء، والدوريات والاعارة يعدون من أهم التحديات التي تواجه المشروع، حيث أن عدد الدوريات التي نشرت على مستوى الجامعة خلال الثلاثة أشهر الماضية بلغ ثلاثة دوريات.

أ.د/ على عبد العزيز: المرحلة الحالية هى فرصتنا لاعتماد المراكز البحثية بالجامعة


اجتمع الأستاذ الدكتور / على عبد العزيز على – نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث مع السادة مديرى المراكز / الوحدات التابعة لقطاع الدراسات العليا والبحوث ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 12 /3 / 2014 ،وذلك لمناقشة الرؤى والمقترحات اللازمة لتطوير قطاع الدراسات العليا والبحوث وكافة المراكز والوحدات البحثية والخدمية التابعة له ، ووﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﻋﻤﻞ ﻣﺮﻓﻘﺔ ﺑﺠﺪول زﻣﻨﻲ ﻟﻌﻤﻠﻴات  ﺘﻄﻮﻳﺮ أداء المراكز والوحدات  وﻋﺮﺿﻬﺎ على سيادته . كما تم الاتفاق على وضع خطة  للمنظومة التدريبية بالجامعة توضح الدورات التى يقدمها كل مركز، وذلك لمنع الإزدواجية والتداخل فى تقديم الدورات
   وقد حضر الاجتماع السادة مديرى المراكز التالية (ضمان الجودة والاعتماد - مركز التدريب والتطوير - مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية - مركز القياس والتقويم - مكتب التعاون الدولى ونقل التكنولوجيا - وحدة دعم وتطوير المشروعات والبحوث - شبكة المعلومات الجامعية - مركز التعلم الإلكترونى - مركز التدريب على تكنولوجيا المعلومات - مركز التميز الألمانى  بكلية التربية - مركز التميز التربوى  بكلية التربية.
وقد أكد سيادته خلال الاجتماع على ضرورة وضع كل مركز لخطة تدريبية وفقا لم تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع من ضوابط، وتحديد للاختصاصات.

ندوة عن التعليم الإلكتروني


تعقد بكلية هندسة – جامعة عين شمس ندوة عن التعليم الإلكتروني وتقدم خلالها ورشة عمل  حول نتائج العديد من المشروعات التعليمية في كلية الهندسة، وتهدف الندوة وفقا لما جاء بموقع كلية الهندسة جامعة عين شمس إلى تطوير العديد من التجارب المختبرية الإلكترونية للتعليم الهندسي

ورشة عمل عن المقررات الإلكترونية


أعلنت وحدة الخدمات الإلكترونية بكلية الزراعة جامعة عين شمس عن تنظيم ورشة عمل عن "المقررات الالكترونية" بالتعاون مع مركز التعليم الإلكتروني بجامعة عين شمس بحضور د. مني عبد العال مدير مركز التعليم الإلكتروني بالجامعة.، حسبما ورد بموقع كلية الزراعة بالجامعة.
وفي هذا الشأن دعت الوحدة من يرغب من أعضاء هيئة التدريس لحضور ورشة العمل، علماً بأن ورشة العمل سوف تعقد يوم الأحد الموافق 23 مارس 2014 بقاعة التعليم المفتوح بالكلية وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحا.

عقد أولى ندوات الموسم الثقافى لجامعة عين شمس


تم عقد أولى ندوات الموسم الثقافى والفنى بجامعة عين شمس وذلك فى إطار نشاط قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالأشتراك مع اللجنة الثقافية بجامعة عين شمس، وجاء في أولى ندوات الموسم ندوة بعنوا  " تاريخ مصر عبر العصور "
عقدت الندوة يوم الأربعاء 12 مارس 2014 بمركز التدريب وتطوير التعليم بمستشفيات جامعة عين شمس، حسبما جاء في موقع المركز الاعلامي لجامعة عين شمس وقد أفتتح الندوة  السيدة الدكتورة / هند الهلالى منسق اللجنة الثقافية بجامعة عين شمس والقت كلمة رحبت فيها بالسادة الحضور، وأفتتح السيد الأستاذ الدكتور / حسين عيسى رئيس الجامعة الندوة مرحبا بالسادة الحضور كما تقدم بشكر خاص للأستاذ الدكتور / عبد الوهاب عزت نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  وللعاملين بالقطاع للجهد المبذول فى الإعداد والتحضير لبدء فاعليات الندوة.