Monday, March 24, 2014

أبو النصر: تدعيم التعاون التعليمي المصري الإماراتي بتوقيع اتفاقية رباعية

تم يوم أمس الثلاثاء توقيع اتفاقية تعاون رباعية بين وزارة التربية والتعليم وبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي (smart learning) وشبكة الإمارات المتقدمة للبحوث والتعليم (عنكبوت) ومنظومة جاما التعليمية (جاماليرن)، وذلك بهدف توفير خدمات تعليمية وتدريبية متخصصة فى التقييم والاختبارات للمؤسسات التعليمية المختلفة، وعلى هامش فعاليات المنتدى الدولي الثاني للتعليم والمهارات.
 تحقق تلك الاتفاقية وفقا لما جاء في موقع وزارة التربية والتعليم التكامل بين المؤسسات الموقعة عليها فى توفير حزمة متكاملة من الخدمات والتطبيقات الخاصة بإدارة التعليم وإدارة الاختبارات والتقييم والتدريب الإلكتروني، والتى تصدرها منظومة جاما التعليمية والمستضافة ضمن شبكة الإمارات المتقدمة للبحوث والتعليم.
ومن بين هذه التطبيقات تطبيق (swift assess) لبنوك الأسئلة والأجوبة وإدارة الاختبارات والاستبيانات، الذى يهدف إلى سد الثغرات وتقديم حلول مبتكرة لعملية التقييم المستمر من خلال توفير أنواع أسئلة جديدة وطرق توصيل مختلفة للاختبارات، وكذلك توفير طرق وتقارير تحليل للبيانات والنتائج.
وأوضح الدكتور الوزير أن الاتفاقية تهدف إلى استحداث برنامج تعاون بين وزارة التربية والتعليم والمؤسسات الموقعة على الاتفاقية لتوفير نظام الكتروني لتنفيذ عمليات تقييم وتقويم نواتج التعلم من خلال أربع مشروعات رئيسية هى: مشروع إنشاء بنوك أسئلة فى المقررات الدراسية، ومشروع تدريب للمعلمين ومسئولي بنوك الأسئلة، ومشروع للربط بين نواتج التعلم للمقررات المستهدفة مع بنوك الأسئلة، ومشروع بناء استبيانات واستطلاعات رأى الكترونية وتحليل النتائج والبيانات، وتتيح الاتفاقية إضافة مشروعات لاحقة تدعم برنامج التعاون.
كما أكد سيادته أن الاتفاقية تتيح استخدام التطبيقات والخدمات السابق ذكرها من خلال شبكة عنكبوت للمؤسسات التعليمية العاملة فى مصر فى كل من قطاع التعليم العام وقطاع التعليم الفني، مما يتماشى مع نهج الوزارة فى تطوير التعليم الفني وتأهيل خريجيه لسوق العمل.
وأشار إلى أن تمويل الاتفاقية يأتي ضمن حزمة المساهمات التعليمية المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لجمهورية مصر العربية لتطوير التعليم وخاصة التعليم الإلكتروني، مؤكداً  على عمق العلاقات التاريخية وأواصر الصداقة والتعاون بين الشعبين الشقيقين.

No comments:

Post a Comment